موظفو الدائرة

ليلى الخياط

ليلى الخياط

ق.أ مدير الدائرة
_

_

رئيس قسم الرقابه
نسرين القاسم

نسرين القاسم

رئيس قسم الاعتماد

دائرة العقاقير الخطرة

عن الدائرة :

 تتولى  دائرة العقاقير الخطرة القيام بمهام تطبيق جميع الأنظمة والقوانين المتعلقة بالأدويـه المخدره والمؤثرات العقليه  والرقابة عليها في جميع المؤسسات الصيدلانية العامة والخاصة والتابعة لوزارة الصحة، كما تتولى الإشراف على استيرادها وخزنها وصرفهـا وفقاً للأصــول المــرعية وللغــايات العلاجية بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المحلية والدولية العاملة في هذا المجال ، بالاضافة الى تحديد الاحتياجات السنويه من هذه العقاقير.

اهداف الدائرة:

تتولى دائرة العقاقير الخطرة القيام بمهام تطبيق جميع الأنظمة والقوانين المتعلقة بالأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والرقابة عليها في جميع المؤسسات الصيدلانية العامة والخاصة والتابعة لوزارة الصحة ، كما تتولى الإشراف على إستيرادها وخزنها وصرفها وفقاً للأصول المرعية وللغايات العلاجية  بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المحلية والدولية العامة في هذا المجال ، بالإضافة إلى تحديد الإحتياجات السنوية من هذه العقاقير .

مهام عمل الدائرة :

  اعتمـاد وتحـديث قوائـم المخدرات والمؤثرات العقلية بالـرجوع إلى القوائـم المدرجـة من الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات "I.N.C.B." والإشراف على تعميم القوائم حسب الأصول.

  مراقبة استيراد وشراء وتوزيع الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية .

  مراقبة صرف الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية استنادا لأحكام القانون.

  التفتيش على المؤسسات الصيدلانية المتعاملة الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية ( صيدليات عامة، خاصة، مستودعات أدوية، مصانع أدوية، مستشفيات ) وتلك التابعة لوزارة الصحة والتأكد من مطابقة السجلات للمخزون أولاً بأول وطريقة خزنها أصولياً والاحتفاظ بالسجلات والمستندات المدة القانونية.

  إعداد التقارير المتعلقة الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية المطلوبة من الهيئة الدولية لمراقبة العقاقير الخطرة I.N.C.B. والكشف السنوي للمخزون إعداد التقديرات السنوية للاحتياجات من المخدرات للأغراض الطبية والعلمية وصناعة المستحضرات الحاوية على مواد مخدرة (وذلك في حالة توقيع دولة  فلسطين على الاتفاقيات الدولية ).

  متابعة كافة المعلومات الواردة من مكتب الهيئة الدولية لمراقبة العقاقير الخطرة I.N.C.B

  المساهمة في تطوير وتحديث آليات العمل والإجراءات المتبعة لتطببيق نظام صرف العقاقير الخطرة في المؤسسات الصيدلانية.

  إعداد اللوائح التنفيذية والتعليمات المتعلقة بتطبيق نظام صرف الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية ، بالاستناد الى القانون الفلسطيني  او الى الاتفاقيات الدولية التي تتعلق بالمخدرات والمؤثرات العقلية .

  إعداد الخطط والاحتياجات التدريبية لتنمية الموارد البشرية فيما يتعلق بالمخدرات والمؤثرات العقلية .

  اعتماد الصيادلة المرخصين لحيازة الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية  حسب قانون مزاولة مهنة الصيدلة.

  اعتماد المراكز والمستشفيات والمستودعات والمصانع المرخصة لحيازة الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية حسب قانون مزاولة مهنة الصيدلة.

  اعتماد النماذج المستخدمة لشراء واستيراد الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية

  اعتماد الوصفات الطبية المستخدمة في المستشفياتالخاصةوتلك التابعة لوزارة الصحة.

  المشاركة في اقتراحات تعديل الأنظمة والقوانين المتبعة فيما يتعلق في الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية .

  الإشراف والمشاركة في لجان الإتلاف الادوية المخدرة والمؤثرات العقلية في المؤسسات الصيدلانية الخاصة وتلك التابعة لوزارة الصحة.

البريد الالكتروني للدائرة:

 dangerousdrugs@moh.ps

اتصل بالدائرة:

هاتف وفاكس : 092386410 


Please Wait