Start

نقص فيتامين ب12

اسباب نقص فيتامين ب 12

الظروف التي تتداخل مع أي من خطوات امتصاص الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين ب12 وبالتالي يمكن ان ينتج بسبب : 

--نقص في التغذية او نظام غذائي نباتي . 

--اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة او الامعاء الدقيقة) أ‌- نقص بالعامل المعدي الداخلي الثانوي لاضطرابات في الغشاء المخاطي للفائفي مثل: 

 استئصال كامل او جزئي والامعاء

 التهاب اللفائفي

 tropical sprue 

 الأورام اللمفاوية 

 مرض Amyloidosis 

 التهابات معوية IBD 

 عدم وجود مستقبلات كوبالامين -IF &

أعراض نقص ب ١٢

تشمل اعراض نقص فيتامين B12 السريرية التقليدية لفقر الدم والتي تكون بسبب نقص الاكسجين : 

 التعب والشعور بفقدان طاقة الجسم 

 الترنح عند المشي

 الشعور بالخدران والوخز في الساقين والذراعين.

 انخفاض بالوزن وفقدان الشهية

 فقدان الاحساس واهتزاز ورعشة بالجسم . 

 صداع وشحوب بالوجه اعراض اخرى : تقرحات بالفم واللسان , جفاف شديد للبشرة وتغير لونها, خروج الشعر في الوجه مناطق الجسم , الصلع عند الرجال , تساقط الشعر من فروة الراس . 

 ان لم يعالج النقص فستظهر اعراض نفسية وعصبية تشمل : اضطرابات بالذاكرة والتركيز، تغييرات بالمزاج (فرط عصبية، اكتئاب)، خرف، اضطرابات نوم، ضعف بالرؤية (اصفرار لون العينين ) ، العنانة واضطرابات مناعة ذاتية اخرى. بالاضافة لذلك، يرتفع احتمال الاصابة بامراض قلب (خصوصا وسط البالغين، قد يكون ثانويا لفرط هوموسيتين الدم)، اضطرابات مختلفة بمجرى الهضم (نقص شهية، فرط حركية الامعاء، غازات، امساك)، مشاكل خصوبة (لدى الجنسين)، واحتمال اختلال الجهاز المناعي .

الاحتياجات اليومية من فيتامين ب12

تحتاج الى كميات صغيرة من فيتامين ب 12 كل يوم = 2.4 ميكروغرام للكبار ( 2-3 مكغم) حسب تقارير مجلس الغذاء و التغذية من معهد الطب. و قد توفر بعض المكملات الغذائية ما يزيد على 100 في المئة من هذه الجرعة، و ان كانت جرعات كبيرة من فيتامين B12 من غير المحتمل أن تسبب أي مشاكل صحية إلا انه عندما يتم تحرير فيتامين B12 الموجود في الاقراص فلابد ان يرتبط مع بروتين سكري متخصص يسمى عامل جوهري قبل أن يتم امتصاصه من طرف اجسامنا التي لا تحتوي الا على كمية صغيرة من هذا العامل الجوهري فعلى سبيل المثال ، إذا تناولت 500 ميكروجرام من فيتامين B12 ، فان جسمك على الارجح لن يمتص سوى حوالي 10 ميكروغرام منها.   

يخزن حوالي 2- 5 ميلليجرام من فيتامين ب 12 في الجسم وحوالي 50 % من هذه الكمية يتم تخزينها في الكبد على مدى سنين طويلة وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء. و تحتاج لفترة طويلة حتى يحدث النقص في الكوبولامين وظهور اعراضه: حوالي 3 الى 5 سنين بعد استئصال كلي للمعدة او حدوث الاضطرابات في امتصاص فيتامين ب 12 وحوالي 10 الى 20 سنة عند الاشخاص النباتيين .

مقدمة

يعتبر فيتامين ب12 او الكوبالامين من اكثر العناصر الغذائية تعرضا للنقص في العالم, و يعاني شخص من 31 فوق سن الخمسين من نقص فيتامين ب 12. الكوبالامين أو فيتامين ب ١٢ هو فيتامين قابل للانحلال بالماء، وهو ذو أهمية للعمل الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي ، وله دور في تشكيل خلايا الدم. وهو أحد فيتامينات ب 
الثمانية.
  يعتبر اليوم نقص الـ B12 عاملا مسببا لخطر المرض، مثل زيادة احتمال الاصابة بتصلب الشرايين، بسبب تواجد فرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia) الناجمة عن نقص الـ B12لذلك ستصبح فحوصات قياس مستويات الـ B12 في المستقبل جزءا من الفحوصات الروتينية في المجتمع، كما هو حال فحوصات الدهنيات اومستويات السكر في الدم.

علاج نقص فيتامين B12

فيتامين B12 يرتبط بالبروتينات في الطعام و بالتالي فان حمض الهيدروكلوريك في المعدة ضروري ليصبح مناسبا لامتصاصه،فاذا كنت من كبار السن، او خضعت لجراحة معدية معوية أو تتناول أدوية لمرض الجزر المعدي المريئي ، فقد لا تنتج معدتك كميات كافية من حمض الهيدروكلوريك و لا يمكن فصل فيتامين B12 عن البروتين،و امتصاصه بينما B12 كمكمل غدائي لا يرتبط بالبروتين و يمكن امتصاصه حتى لو كنت لا تنتج ما يكفي من حمض المعدة، و بالتالي فان جسمك يستطيع الاستفادة جيدا من اقراص B-12


 . « اعطاء حقنات فيتامين ب12 لداخل العضلة (1000 مكغم) تعمل على تصحيح النقص وتعبئة المخزون وتتميز عن اقراص الفيتامين (1200 مكغم) التي تعطى بالفم بانها تتجاوز كل مشاكل الامتصاص المعوية .

 « توجد هناك العديد من الاجراءات (حقنة يومية لمدة اسبوعين، او حقنة في الاسبوع لـ 4-6 مرات، وفيما بعد – حقنة واحدة كل شهر). عادة ، يتم إعطاء حقن حوالي ستة في البداية، واحدة كل 2-4 أيام. هذا بسرعة سيعمل على تخزين الجسم للفيتامين ب12 في الكبد. والذي سوف يوفر احتياجات الجسم لعدة أشهر. ثم بعدها تكون الحاجة الى الحقن فقط كل ثلاثة أشهر للمحافظة على هذا المخزون. هناك مجموعة صغيرة من مرضى نقص فيتامين ب12 و يبلغون عن أن أعراضهم تتكرر قبل جرعة العلاج المقررة كل ثلاثة أشهر. لذلك من الممكن ان يحتاجوا حقنا اكثر ويتم مناقشة ذلك بشكل أفضل مع الطبيب.

الية امتصاص فيتامين ب 12

« امتصاص فيتامين B12 يبدأ في المعدة ؛ البيبسين يقوم بتكسيره من بروتينات الغذاء ويتم تناوله من قبل الهابتوكرين " haptocorrin" او ما يعرف بالترانس كوبلامين transcobalamin-1 او R-factor الذي يحمي الفيتامين من حامض المعدة . 

 « في الاثني عشر يتم تحرير هذا ال complex (vit b12+R-factor) بواسطة انزيم البنكرياس البروتياز protease وبوجود الوسط قاعدي, ومن ثم لترتبط بالعامل المعدي الداخلي (intrinsic factor) الذي يتم افرازه من خلايا المعدة Prietal cells ويتشكل ال "vitamin B12-IF" complex. « ودور هذا العامل الداخلي هو نقل الكوبولامين المرتبط به إلى الامعاء الدقيقة اللفائفية (Terminal ileum) وهناك يتم معالجته بالمستقبل Cubulin ليتم تحريره وامتصاصه. « الكوبولامين الممتص يرتبط في البلازما ب transcobalamin II (TC II) لينقل هذا ال complex الى الخلايا الاخرى الغير معوية ليتم استخدام الكوبولامين في تكوين ال DNA.

أهميته الحيوية

فيتامين ب١٢ ضروري لتصنيع ال الحمض النووي DNA حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات وهو من وحدات بناء ال DNA ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضاً مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين لتحويله إلى الميثيونين . وكذلك يستخدم فيتامين ب١٢ لتعديل نقص الهيموغلوبين لانه يدخل في تركيب الخلايا الدمويه الحمراء. فيتامين B-12 هو علاج لفقر الدم الخبيث ولتسمم السيانيد.

علاج نقص فيتامين B12

« إذا كان لديك فقر الدم الخبيث فهناك حاجة إلى حقن الفيتامين مدى الحياة : 

  كوبالامين (1000 ميكروغرام) بالعضل يوميا لمدة 2 اسابيع، ثم أسبوعيا حتى تصبح قيمة الهيماتوكريت طبيعية ، ومن ثم شهريا لمدى الحياة . جرعة 1000 ميكروغرام كبيرة ، ولكنه قد يكون مطلوبا في بعض المرضى.

 وينبغي أن يكون القارئ على علم بأن العديد من البروتوكولات الأخرى لعلاج كوبالامين تم التوصية بها. توصية الشركات المصنعة:

 100 ميكروغرام بالعضل او تحت الجلد مرة واحدة يوميا لمدة 6-7 أيام، ثم كل يومين لمدة 7 جرعات، ثم كل 3-4 أيام لمدة 2-3 أسابيع، ثم شهريا جرعة الاطفال : 30-50 ميكروغرام بالعضل او تحت الجلد مرة واحدة يوميا بالتزامن مع جرعة 1 ملغ / يوميا من حمض الفوليك لمدة 1 شهر. ثم تعطى بعدها جرعة 100 مكغم كل شهر بالعضل او تحت الجلد . 

 من المهم التأكيد على أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية او نفسية بسبب نقص كوبالامين او عندهم نقص في الترانسكوبلامين-2 ينبغي أن يعالجوا على نحو مكثف أكثر وبحقن الفيتامين بالعضل وليس عن طريق الفم. 

 كوبالامين عن طريق الفم (1000-2000 ميكروغرام) أيضا يمكن أن يعطى . و يحبذ اعطاء الكوبالامين عن طريق الفم في المرضى الذين يعانون من الهيموفيليا لتجنب الحقن العضلي والنزيف. 

 قد يكون من العملي اعطاء كوبالامين بالحقن في البداية ومن ثم مواصلة العلاج مع كوبالامين عن طريق الفم. الكوبالامين عن طريق الفم هو أقل تكلفة واكثر تقبلا وتحملا من قبل المرضى 

أسباب أخرى لانخفاض مستويات فيتامين B12

--الحمل

-- الأسبرين

-- مضادات الاختلاج

--الكولشيسين

-- الإيثانول

-- وسائل منع الحمل عن طريق الفم 

--الميتفورمين

-- التدخين

-- غسيل الكلى

-- المايلوما المتعددة

مراحل تطور نقص فيتامين B12

« يظهر في المرحلة الاولى توازن سلبي مسببا انخفاضا في مخزون الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين B12 في مصل الدم ، ولكنه لا يزال في المجال السليم). « يظهر في المرحلة الثانية، عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المئيضة (Metabolites) في المصل (هوموسيستاين و/او حمض الميثيل ملونيك - Methylmalonic acid) واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم). « يظهر في المرحلة الثالثة فقر الدم الضخم الارومات megaloplastic anemiaواعتلال عصبي (Demyelination - زوال الميالين) ، الامر الذي يؤدي الى ظهور الاعراض النموذجية لنقص فيتامين B12. - يزيد التنوع الواسع لاعراض نقص فيتامين B12 من اهمية القيام بفحص الكوبالامين في كل مرض وبشكل روتيني، 

ويدعم خيار اضافة الفيتامين للمنتوجات الغذائية الاساسية. - 

ان تشخيص نقص فيتامين B12 في الوقت الحاضر، هو امر سهل، ويتم بقياس مباشر للفيتامين في المصل. - يفضل في حالة وجود شك، بناء على الاعراض الظاهرة، فحص مستوى المواد المئيضة (هوموسيستاين وحمض الميثيل ملونيك ) وذلك لامكانية وجود خلل وظيفي في عمل الفيتامين (بالرغم من وجود مستوياته ضمن المجال السليم)، مع تواجد مستويات مرتفعة لهذه المواد. من المتبع القيام باختبار شيلينغ لتشخيص فقر الدم الوبيل او للكشف عن اسباب اخرى لنقص فيتامين B12.

مستوى فيتامين ب١٢

المستوى الطبيعي لفيتاين ب12 هو من 200-900 بيكوغرام لكل مل . مستوى فيتامين ب١٢ أقل من 100 بيكوغرام / مل هو التشخيص لنقص فيتامين B12. اذا كان مستوى فيتامين ب١٢ يتجاوز 400 بيكوغرام / مل فانه يدل على عدم نقص فيتامين ب12 .

علاج نقص فيتامين B12

« إذا كان سبب نقص الفيتامين ب12 هو ليس بسبب فقر الدم الخبيث بل ذو صلة بالنظام الغذائي بالتالي يكون العلاج مختلفا: 

جرعة الاطفال : 0.2 مكغم ليومين ثم 1000 مكغم لمدة 2-7 ايام ثم تتبعها جرعة 100 مكغم لمدة 2-7 ايام ثم 100 مكغم كل اسبوع لمدة شهر . 

العلاج الأولي مع حقن فيتامين ب12 : 30 ميكروغرام بالعضل مرة واحدة يوميا لمدة 5-10 أيام ثم تعطى : 100-200 ميكروغرام بالعضل شهريا وقد ينصح باخذ المكملات الغذائية من فيتامين ب 12 (أقراص سيانوكوبالامين) بدلا من الحقن. او كعلاج بديل يمكن ان يوصى باعطاء حقن الفيتامين ب12 مرتين في السنة. 

 « يجب أن يبدأ المرضى الذين خضعوا لاستئصال كلي او جزئي للمعدة بالعلاج مباشرة بالمكلات الغذائية من فيتامين ب 12 بعد الجراحة لمنع تطور فقر الدم الضخم الارومات. « لمنع نقص كوبالامين ، ينبغي أن تشمل وجبات النباتيين على منتجات الألبان والبيض.

عروض تقديمة

نقص فيتامين ب12
نقص فيتامين ب12
الأنفلونزا الموسمية
الأنفلونزا الموسمية
اسال الصيدلاني
اسال الصيدلاني
2016 دواؤك في رمضان
 2016 دواؤك في رمضان
نصائح صيدلانية
نصائح صيدلانية
نصائح حول استخدام المضادات الحيوية
نصائح حول استخدام المضادات الحيوية
تفاعلات دوائية
تفاعلات دوائية
نصائح صيدلانية للحفاظ على صحة الكلى
نصائح صيدلانية للحفاظ على صحة الكلى
الاستخدام الامثل للدواء
الاستخدام الامثل للدواء

Please Wait