نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان


1- تجنب الامساك

لتجنب الإمساك تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء، وتناول اللبن والتخفيف من الأرز والخبز الأبيض واستبدالها بالحبوب الأخرى، الخضراوات، إضافة إلى ممارسة المجهود الحركي.

2- تلافي الغازات

لتلافي الغازات والانتفاخ، يوصى بالامتناع عن الكلام خلال تناول الطعام، لتجنب ابتلاع الهواء الذي يتجمع كغازات في الأمعاء، وايضاً التقليل من استهلاك الخضار النيئة واستبدالها بالخضار المطبوخة، أو طبخ الخضروات في الشوربات.

3- تجنب الانتفاخ

لتجنب الانتفاخات أيضا، يوصى بارتداء ملابس فضفاضة خلال تناول الوجبة، لان الملابس الضيقة تساهم في تجمع الغازات، كذلك شرب السوائل ببطء لتجنب ابتلاع الهواء معها، وتناول الأعشاب المغلية، مثل البقدونس أو البابونج، لأنها تساعد في التخلص من عسر الهضم والانتفاخات.

4- تقليل الحرقة

الحرقة هي أحد الظواهر المزعجة في رمضان، وللتقليل منها يُنصح بالتقليل من استخدام الفلفل الأسمر، وتجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبة، مباشرة، لتلافي استرجاع الطعام إلى المريء.

5- تجنب الحلويات والاطعمة الدسمة

يفضل تجنب تناول الحلويات والأغذية الدسمة، لأن الدهون تبقى في الجهاز الهضمي لفترة طويلة وتسبب سوء الهضم، كذلك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

6- تناول الحبوب الكاملة

لإراحة الجهاز الهضمي يوصى بتناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، أو المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل، والبرغل والفريكة والشعير والأرز البني والشوفان


شارك معانا

Please Wait