قواعد تخزين الادوية في المنزل

قواعد تخزين الادوية في المنزل

يهمل العديد من الأشخاص العناية بالأدوية في البيت ، فقد يتركونها مفتوحة و في أماكن قد تسبب تلفها أو تؤثر على فعاليتها ، بشكل عام يفضل أن يتم حفظ الأدوية في المكان المخصص  لها وهي " صيدلية المنزل "مع مراعاة ما يلي:

_ ان تكون في مكان جاف و بعيد عن أشعة الشمس و الحرارة و الرطوبة. فأرفف دورة المياه والمطبخ  أو الأماكن الرطبة ليست مناسبة للأدوية لأن الحرارة والرطوبة فيها قد تسبب تلف الدواء وتحلله.

_ في مكان آمنة لايصلاليها الاطفال ، أن تبقى مثلا في درج مقفل أو على مستويات أعلى عن الأطفال لتجنب حدوث التسمم الدوائي فالاطفال قد ينخدعون بالالوان او الاطعمة الجذابة لبعض الادوية التي تشبه الحلويات.

_ حفظ الادوية محكمة الاغلاق في علبتها الأصلية ولا يجب خلطها مع بعضها في علبة واحدة وذلك لضمان معرفة معلومات تخزين كل دواء ومدة صلاحيته على حدا.

_ تفحص خزانة الأدوية بمنزلك شهرياً وتخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية .

_ قراءة واتباع التعليمات الخاصة بكل دواء (استخدام ، ظروف التخزين ومدة الصلاحية وغيرها) والموجودة على لاصق الدواء او بالنشرة الخاصة به لذا يفضل عدم ازالتها.

_تعليمات حفظ أغلب الأدوية تكون في درجة حرارة الغرفة ( 15-25 درجة مئوية).

_ بعض الادوية تستوجب حفظ في الثلاجة اي ما بين درجة 2 الى 8 درجة مئوية للمحافظة على ثباتيتها وفعاليتهامثل الهرمونات والانسولين .

_ ( يجب حفظ الدواء في درجة حرارة اقل من 25)  تعني :  يجب حفظه في حرارة بين 15 الى  25 درجة مئوية

_ يجب حفظ الدواء في مكان بارد  تعني : يجب حفظه في حرارة بين 8 الى 15 درجة مئوية. 

_ واخيرا ، تذكر دائماً استشارة الصيدلاني عن أدويتك والطرق الصحيحة لتخزينها بالمنزل لضمان الحفاظ على فعاليتها العلاجية. 


شارك معانا

Please Wait