توصيات محدثة لسلامة استخدام دواء Loperamide

قامت الادارة العامة للصيدلة بالتعميم على مقدمي الرعاية الصحية من اطباء وصيادلة في القطاع العام والخاص بضرورة الاخذ بتوصيات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والمحدثة للعام الثاني على التوالي حول ضرورة تعزيز الاستخدام الآمن لدواء  Loperamide الذي يصرف دون وصفة طبية ، وذلك بعد تلقي الهيئة تقارير عن مشاكل خطيرة في القلب ووفيات نتيجة تناول جرعات من دواء Loperamide أعلى من الجرعات المعتمدة. (علماً بأن الدواء غيرمدرج في قائمة الادوية الاساسية لوزارة الصحة).

 فيما يلي التوصيات الموجهة للطبيب والصيدلاني وضرورة توعية المرضى بها :

·  يعتبر دواء  Loperamide آمناً عند استخدامه بالجرعات المعتمدة دولياً وحسب تعليمات الطبيب والصيدلاني : الجرعة اليومية القصوى المعتمدة للبالغين هي 8 ملغم يومياً للاستخدام دون وصفة طبية ، و 16 ملغم يومياً للاستخدام بوصفة طبية.

·  استخدام جرعات مندواء  Loperamide أعلى من الجرعات المعتمدة او الموصى بها من الطبيب او الصيدلاني قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في القلب بما في ذلك QT interval prolongation،   Torsades de Pointes ، اي مشاكل اخرى بضربات القلب البطيني ، إغماء، وسكتة القلبية.

-  عند استخدام دواء  Loperamide واستمرار الإسهال أكثر من يومين ، على المريض التوقف عن تناول الدواء ومراجعة الطبيب او الصيدلاني .

-  عند حدوث اعراض جانبية عند تناول دواء Loperamide مثل إغماء، سرعة او عدم انتظام بضربات القلب،عدم التجاوب والتفاعل ، يجب على المريض مراجعة الطبيب فورا . وعلى الطبيب او الصيدلاني ابلاغ دائرة المعلومات الصيدلانية بذلك.

المصدر: https://www.fda.gov/Drugs/DrugSafety/ucm594232.htm


شارك معانا

Please Wait