الإدارة العامة للصيدلة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة

تحت شعار "الصيدلي في خدمتك"

قامت الإدارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة بإطلاق فعاليات اليوم العالمي للصيدله والذي يصادف الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام.

واوضحت مدير عام الصيدلة الدكتوره رانية شاهين بان الهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو تعريف المرضى والجمهور بأهمية دور الصيدلي في رفع المستوى الصحي للمجتمع ، والتوعية الخاصة بالأدوية والتي تتضمن الاستعمال الأمثل والرشيد لجميع أشكال الأدوية من أقراص ومراهم وكريمات إضافة السوائل الخاصة بالأطفال وكبار السن وكيفية حفظ الأدوية .

واشارت الدكتوره شاهين بان الصيدلي هو الخبير الأول في الدواء، وهو وحده الذي يلم إلماماً كاملاً بتركيب و تحضير و تطوير الدواء و هو الذي يدرك الآثار الجانبية و التفاعلات مع الأدوية الأخرى كما يدرك حركية الدواء مع الغذاء،من اجل ذلك فانه من مصلحة المرضى استشارة الصيدلاني في سائر أمور الدواء .

وأضافت شاهين أنه تزامنا مع هذا اليوم تم القيام بالعديد من الفعاليات في مختلف المحافظات تحت شعار ” الصيدلي في خدمتك” لتقديم معلومات وإرشادات تعود بالنفع على المريض، والتي تمثلت بأنشطة ميدانية عديدة لصيادلة برنامج " المشورة الدوائية" في معظم مديريات الصحة المختلفة .

وقامت دائرة المعلومات الصيدلانيه في الوزارة بالقاء محاضره توعوويه لمرضى الثلاسيميا قدمتها الصيدلانيه سمر عدس تهدف الى تقديم أهم النصائح والمعلومات الطبية الدوائية لضمان التزام المرضى بأدويتهم وتقليل المضاعفات الصحية الخطيرة وذلك من اجل ترشيد استخدام الادويه وتحقيق السلامه الدوائيه .

وقدمت  الصيدلانية هنادي جيوسي من مديرية صحة طولكرم  محاضرة حول تعدد الأدوية عند المسنين .

واجرت  الصيدلانيتين ديمة عدوي وهيا عينابوسي من مديرية صحة نابلس يوما تثقيفيا للمرضى والمراجعين حول الاستخدام الامن والصحيح للادوية .

وفي مديرية صحة جنوب الخليل قامت الصيدلانية فاطمة حداد بالقاء محاضرات توعووية للمرضى حول الأدوية و مواعيد أخذها مؤكدة على أهميه المشورة الدوائية و دورها في حماية المريض و تحسين نوعيه حياته كما تم التأكيد على واجبات الصيدلي تجاه المريض و حق المريض بطلب المشورة الدوائية في حال لم يحصل عليها.

كما قامت الصيدلانية هديل خلايلة والصيدلانية دعاء الحامد في مديرية صحة رام الله بعمل محاضرات توعووية للمرضى عن أهمية دور الصيدلي في رعاية المرضى وضمان التزامهم بالدواء وتحسين نوعية حياتهم مع التأكيد على أهمية دور عيادة المشورة الدوائية في ذلك وقد تم توزيع نشرات دوائية للمرضى.

وجرى في مديرية صحة بيت لحم احتفالا تم فيه القاء محاضرة  من قبل الصيدلانيه وفاء غطاس عن دور الصيدلي الحقيقي تطرقت فيها عن رسالة هذا اليوم وهو التحويل من البحث إلى الرعاية الصيدلانية الشاملة للمريض "ايها المريض الصيدلي في خدمتك" وهو الشعار لهذا العام وأكدت على ضرورة مشاركة الطواقم الصيدلانية في عملية التثقيف الصحي جنبا إلى جنب مع الطواقم الطبية الأخرى وأكدت على ضرورة إتباع الممارسة الصيدلانية الجيدة في اي موقع من مواقع عمل الصيدلي والتأكيد على ضرورة ترشيد استهلاك الأدوية وعرضت الأدوار السبعة للصيدلي والتعريف الحقيقي للصيدلي وأكدت على ضرورة وأهمية التعليم المستمر.



شارك معانا

Please Wait