الصحة:اعتماد تعليمات اسس اليقظة الدوائية للعام 2017

قام وزير الصحة د. جواد عواد باعتماد تعليمات اسس اليقظه الدوائية للعام 2017 التي تضمن للمواطن الفلسطيني الحق في الحصول على دواء آمن و فعال وذلك حرصا على سلامة المرضى من استخدام الادوية المتزايد خصوصا في الاونه الاخيره.

من جهتها اكدت منظمة الصحه العالمية على ضرورة وضع معايير تخص سلامة الأدوية وجودتها وكفاءتها وذلك بعد رصد النطاق الواسع  لاستخدام الادوية  المتزايد وحدوث مشاكل  صحية  ناجمة عن الاستخدام غير الملائم والمأمون للمستحضرات الصيدلانية.

وقالت الوزارة في بيان لها "انها وضعت سياسة و تعليمات تتطلب من مختصي الرعاية الصحية بضرورة الابلاغ عن اي أثر جانبي يحدث لدى المريض المعالج  للقيام بالاجراءات اللازمة لفحص الدواء و مراقبة العلاج وذلك لمنع الاثار الجانبية للادوية و تجنب المشاكل المرتبطه بها بعد دخولها الى الاسواق.

وتؤكد الوزارة على حث شركات الادوية بضرورة اعداد تقـارير التقييم المستمر لمعلومـات المأمونية الخـاصة بالـدواء الـواردة بعد تسجيـل المستحضـر وتسـويقه بهدف تقييم معلومات المأمونية الدوائية الطارئة أو المستجدة والتي قد يكون لها أثراً ملموساً على التوازن بين  مخاطر وفوائد  الدواء وقد يترتب على هذه التقارير اتخاذ إجراءات المأمونية لتحسين فوائد الدواء وتقليل مخاطره .

من جهتها اوضحت الدكتورة رانية شاهين مدير عام الادارة العامة للصيدلة في الوزارة أن التبليغ عن الآثار السلبية للأدوية لا تقتصر على مزودي الخدمات الصحية، بل إن التبليغ عن أي أثر جانبي للعلاج حق للمرضى وذويهم، ويمكن له أن يتوجه إلى طبيبه أو الصيدلاني المسؤول لإبلاغه بالأمر لاتخاذ القرار المناسب بالاستمرار في الدواء أو تغييره.

كما يمكن للمريض أن يبلغ عن ذلك من خلال التواصل مع الادارة العامة للصيدلة على موقع الوزارة الالكتروني و تعبئة النموذج الخاص في الابلاغ عن الاثر الجانبي للدواء حيث تتم متابعة و تحليل وتقييم الاثار الجانبية بهدف تقليل هذه الاثار او منعها، حيث يتطلب النموذج كتابة اسم الدواء الذي تسبب بالأثر الجانبي بالإضافة إلى معلومات عن رقم التشغيلة، والمصنع، تاريخ تناوله، وتاريخ حدوث الأثر الجانبي، على أن يكتب المرسل رقم هاتفه في حال الحاجة إلى مزيد من المعلومات.

وتجدر الاشارة الى ان الإبلاغ عن الآثار الجانبية لا يقتصر  على الأدوية الكيميائية الاعتيادية إذ تشمل ''اليقظة الدوائية'' أي منتج أو مستحضر طبي يتستخدم لعلاج مرض أو الوقاية منه بما في ذلك المستحضرات العشبية، والأعشاب الخام، والوسائل الطبية، واللقاحات.

وللتبليغ عن الاثار الجانبية لمستحضر صيدلاني يمكن من خلال تعبئة النموذج المتوفر على الموقع الالكتروني للادارة العامة للصيدلة على الرابط التالي:

نموذج ابلاغ عن اثار جانبية

 او من خلال ارسال النموذج على فاكس رقم 092386410


شارك معانا

Please Wait