نصائح صيدلانية في اليوم العالمي للكلى

تمر الأدوية بمراحل عديدة داخل أجسامنا حتى يتم امتصاص ما يحتاجه الجسم، وكثير من تلك الأدوية يتخلص الجسم من الزائد منها عن طريق الكلى.

فماذا يحدث عندما تكون الكلى غير سليمة أو مصابة بمرض..؟ أو تكون جرعة العلاج عالية..؟!

الكلى غير السليمة لا تتخلص من السموم أو المواد الضارة بالشكل المطلوب مما قد يؤدي إلى تراكم تلك المواد في الجسم وتكون النتيجة هي مضاعفات ومشاكل صحية عديدة، لذلك فإن المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية في الكلى لاينبغي لهم استعمال بعض الأدوية التي قد تضر بالكلى فيلجأ الطبيب إلى البدائل الأكثر أماناً على الكلى أو قد يلجأ إلى تقليل جرعات بعض أدويتهم أو تقليل عدد الجرعات في اليوم الواحد وزيادة الفترة الزمنية بين الجرعة والأخرى، وقد ينصحهم الطبيب بالابتعاد عن أغذية معينة خلال فترة العلاج أوالإكثار من شرب السوائل.

وفي بعض الحالات يتم عمل فحوصات معينة لاختبار وظائف الكلى والتأكد من سلامتها، فلابد من أن يلتزم المريض بتلك التعليمات ويأخذها في عين الاعتبار حتى لا يحدث له أية أعراض جانبية من الأدوية أو مضاعفات خطيرة لاسمح الله.

 وسوء استخدام الأدوية أيضاً قد يضر الكلى أو قد يؤدي في بعض الحالات إلى فشل كلوي حاد أو الوفاة لاسمح الله وذلك مثل بعض المضادات الحيوية، بعض العلاجات المستخدمة لمرضى الضغط،بعض العلاجات الكيماوية، بعض مضادات الالتهاب والمسكنات، والأدوية اللاوصفية مثل الأسبرين والأيوبروفين، بالإضافة إلى بعض المواد المخدرة والمحظورة.

كيف أحمي كليتي من مخاطر الأدوية ؟

·  لا تلجأ إلى استخدام علاج جديد من غير استشارة طبية.

·  لاتستخدم أي دواء أو مادة علاجية عن طريق نصيحة أشخاص غير مختصين فقد تختلف حالتك عن حالتهم.

·  عندما تستخدم علاجاً ما وتشعر بأعراض مرضية أو تعب استشر طبيبك على الفور.

·  أخبر طبيبك والصيدلي الذي تتعامل معه عن كل العقاقير التي تتناولها (التي صرفت بوصفة طبية أو الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات) ومشاكلك الصحية.

قد تحدث مشكلات خطيرة للكلى أثناء تناولك لبعض الأدوية أو بعد توقفك عن تناولها, وقد تزداد الخطورة مع كبار السن، فيجب أن تخبر طبيبك فورًا إذا لم تعد قادرًا على التبول أو إذا حصل تغير في كمية البول أو لونه، وتذكر بأن بعض الأدوية تغير لون البول أو البراز وسيعود اللون إلى طبيعته بعد التوقف عن استعمال الدواء.

أكثرْ من شرب السوائل حتى تساعد الكلى على التخلص من السموم والمواد الضارة بالجسم.

وتذكر بأن جميع العقاقير قد تتسبب بآثار جانبية قد تكون على الكلى أو غير الكلى ومع ذلك بعض الناس قد لا يصابون بأي من الآثار الجانبية أو قد يصابون ببعض الآثار الجانبية البسيطة، لذا يجب مراعاة استخدام الأدوية بطريقة آمنة وعدم الإفراط في استخدام الأدوية اللاوصفية وتناول الجرعات الموصوفة بشكل دقيق ومتزن.


شارك معانا

Please Wait